تعرف على المراحل التي يقوم باستخدامها المخترقين والهاكرز لكي يخترقوا الشبكات

 أساليب القرصنة والاختراق تتطور يوماً بعد يوم ويبقى الهم الأكبر للباحثين في المجال الأمني هو القدرة على التفكير بنفس الطريقة التي يفكر بها هؤلاء القراصنة، وعلى الرغم من كل ذلك تبقى بعض الأساسيات لا يمكن تغييرها وهذا هو موضوع تدوينتنا لهذا اليوم والتي سأقدم لكم من خلالها المراحل التي يستخدمها المخترقين والهاكرز لكي يخترقوا أي شبكة فتابعوا معي. 
فحسب مدير هندسة النظم في شركة McAfee الشهيرة "برونو زاني"، فإنه يجب على كل مدير حماية معرفة كيفية التصرف كالمخترقين وذلك لكي تحافظ على أمان شبكتك. وحسب رأيه فإن الهاكرز يقوم باستخدام 5 مراحل لكي يقوم بالتحايل على أنظمة الشركات ويقوم باختراقها وهذه المراحل هي:
1. جمع المعلومات: وفي هذه المرحلة يقوم المخترق بالتخطيط للهجوم الذي سيقوم به ويختار فيه الشركة أو الشبكة التي سيقوم باختراقها وهذه المعلومات تتلخص في الحصول على عناوين الـ"IP" وكذلك أسماء الملفات الشخصية الهامة التي يتم فيها تخزين البيانات الهامة للضحية.
2. الاستكشاف: بعد الحصول على كل المعلومات التي يحتاجها الهاكر للقيام بالاختراق يبدأ بالمرحلة الثانية والتي فيها يقوم بعملية مسح والتي تعني التحقق من احتمالية وجود أي ثغرة أمنية أو مشاكل لم يتم معالجتها أو غير ذلك لاستفادة منها في عملية الاختراق.
3.الهجوم: وبعد الحصول على نقطة الدخول التي من خلالها ستبدأ عملية الاختراق يقوم المخترق بشن الهجوم على الهدف، وبنفس الوقت يقوم بالبحث عن الوسائل التي تتيح له توسيع الهجوم داخل الشبكة المخترقة.
4.التغلغل: في هذه المرحلة يقوم المخترق أو الهاكر بإنشاء ملفات تعريف المستخدمين ويقوم أيضاً بالحصول على الصلاحيات لكي يقوم بالانتشار والدخول إلى الأجهزة الأخرى المتصلة بهذه الشبكة لتصبح العملية واسعة بأكبر قدر ممكن.
5.السرقة: المرحلة الأخيرة تتمحور حول سرقة البيانات التي تم الوصول إليها من خلال عملية الاختراق، حيث في هذه الأيام لم يعد الهاكرز يقومون فقط بمحاولات الاختراق وتخريب المواقع بل الأمر تطور بشكل كبير ووصل إلى محاولة الحصول على بيانات البطاقات الائتمانية والمعلومات الشخصية الهامة وكذلك بعض الأسرار التجارية الخاصة بالشركات الكبرى وغيرها الكثير من الأمور بهذدف الحصول على أي شيء ذو قيمة يمكنهم الاستفادة منه لابتزاز الضحية.
---------------
الموضوع من طرف مالك كبريال

جميع الحقوق محفوظة لـ النسر الأسود ©